موقع صفـو موقع صفـو

فوائد الرمان


محتويات الصفحة:

1. نبذة عن الرمان

2. فوائد الرمان

3. فوائد عصير الرمان

4. فوائد لب الرمان

5. فوائد قشر الرمان

6. فوائد زيت الرمان

7. أستخدامات الرمان



نبذة عن الرمان:


تعتبر فاكهة الرمان من الثمار الأكثر شهرة على الإطلاق وقد ورد ذكرها القران الكريم وفي أكثر موضع نظراً لما تحملة من فوائد صحية وكونها فاكهة من فواكة الجنة لذا فإن فاكهة الرمان تحتل مكانة خاصة عند المسلمين  


وكانت في السابق تعتبر رمزاً للحياة في الثقافة المصرية القديمة ، فتدفن مع موتاهم ، أما في الحضارة اليونانية القديمة فقد أعتبرت ثمرة الرمان رمزاً للخير ، لذا كانت تقدم في موائد الطعام في الزفاف والحفلات ولطالما 


أعتبرها الصينيون رمزاً لجلب الحظ السعيد فأكثرو من تناول بذورها وحين تصل أرتفاع ثمرة شجرة الرمان الى6 أمتار موطنها الأصلي هو قارة أسيا ، وتمتاز بأغصانها المتدلية وأوراقها التي تميل الى الحمراء ، وتتحول 


أزهارها الحمراء الى ثمار ذات اللون قرمزي ، بينما يحتوي غلافها على الكثير من الحبات المائية الامعة ، وتنتشر زراعة شجرة الرمان في كثير من المدن والبلدان العربية ، وأبرزها اليمن وغرب السعودية ، وتنتشر زراعتها في 


مناطق المحاذية للبحر الأبيض والمتوسط وتصل الى جنوب ولاية تيرول وجنوب إفريقيا والشرق الأدنى وجنوب أسيا والصين وأستراليا والولايات الأمريكية المتحدة ، وكما يمكن زراعة شجرة الرمان في مناطق القاحلة بسبب قدرتها على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة.



فوائد الرمان:


                  1.تعزيز صحة الفم والأسنان .


يعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان ، حيث تبين أن أستخدامة يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة كما أن أستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع يقلل من مسببات أمراض الفم ، ويقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان ، ويعود السبب في ذالك الى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان التي تساهم في منع تجمع البكتيريا والفطريات في الفم.


                        2. خفض ضغط الفم.


تشير بعض الأدلة الى أن شرب عصير الرمان يومياً قد يقلل من ضغط الدم الإنقباضي ويتراوح بنسبة 5 الى 21٪ ولكنة لم يقلل نسبة الضغط الدم الإنبساطي.


             3. المساهمة في الوقاية من السرطان.


يعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ، والحد من السرطانات ، وهناك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا .


                4.المساهمة في تعزيز نضارة البشرة.


بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي الا أنه أثبت دورة في مجال التجميلي ، حيث يساهم في  إبطاء الشيخوخة وذالك بفضل الله ثم المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.


               5. تحسين حالات المصابين بالسكري.


يحتوي عصير الرمان وقشرته على البونيكالاجين وهي مضادات الأكسدة القوية ، وقد تبين أن نشاط مضادات الأكسدة موجودة في عدة أطعمة وعدة مشروبات ويحتوي زيت بذور الرمان على حمض البونيسيك الذي يمتاز بتأثير البيولوجية القوية ، ويمكن لمستخلصات هذة البذور أن تساهم في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين حساسية الإنسولين.


                       6. تعزيز الأداء الرياضي.


يتعرض الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية الى الإجهاد التأكسدي ، وتعد هذه الحالة أستجابة طبيعية للجسم عند بذل مجهود بدني وقد لاحظ أن مضادات الأكسدة الموجوده في الرمان تساعد على تقليل من هذه الحالة من خلال تحسين أداء التمارين ، وتعزيز قوة العضلات ، ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان وهي:


  • حمض الغاليك: هو أحد البوليفينولات الموجودة في عصير الرمان ، الذي يعزز تعافي العضلات ويزيد من قواتها.


  • الكيرسيتين: هو الذي يمتاز بتحسينه للأداء الرياضي.


  • النترات: هي التي تتحول الى أكسيد النيتريك في الجسم عند أستهلاكها ، وقد تبين أنه يعزز إيصال الأكسجين الى العضلات عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، مما يساعد على تحسين وظائف العضلات ، وتأخير الشعور بالإرهاق.



                  7. يحس الرمان من صحة القلب.


يمتاز الرمان بخصائصة التي تحمي القلب، وذلك لدورة في التقليل من خطر الإصابة بمرض نقص تروية القلب، وقد ساعد الرمان على حماية القلب وتحسين صحته، وذلك وفقًا لدراسة سريرية نشرت في مجلة (Phytotherapy Research)  كما يمكن أن تكون مكمّلات الرمان مفيدة لأمراض القلب والشرايين،ومع ذلك فإن الخبراء في المعاهد الوطنية للصحة أكدوا أن الأبحاث حول احتمالية مساهمة الرمان في خفض عوامل أمراض القلب تعد غير قاطعة، وما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيدها.


         

                 8.المساهمة في الوقاية من فقر فالدم.


إن وجود نسبه عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مساهم في الوقاية من فقر الدم الناتج من نقص الحديد وإضافة لقدرة الحديد على مايأتي:


  • المساعدة في تخفيف من حالات التهاب المفاصل.


  • المساعدة في علاج التهابات العيون.


  • المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام.

 

                              9.تقليل الوزن.


من الممكن أن يؤثر أستهلاك الرمان في الوزن لكن ذلك بحاجه للمزيد من الدراسات لإثبات ، وبشكل عام فإن تناول الفواكة بأنواعها تعد أساسية في النظام الغذائي الصحي ، كما أن أغلبها منحفض بمحتواه من السعرات الحرارية وغني بالألياف والمواد الغذائية مما قد ساعد على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الوزن.


                  10. غني بالفيتامين والمعادن.



يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الأسياسية مثل: فيتامين(A)(C)( K)(B) البوتاسيوم و الصوديوم والكالسيوم والفسفور ، يعتبر الرمان غنياً بمضادات الأكسدة ويعمل شي مهماً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى علاجها.


فوائد عصير الرمان:



إن تناول الرمان على شكل عصير طبيعي قد يكون أفضل  من تناول لب الفاكهة نفسها ، وذلك يعود الى خفض مستوى مضادات الأكسدة عند التخلص من قشرة الرمان ، وتشمل فوائد عصير الرمان على:


  • يعزز الجهاز الهضمي
  • يساهم في مكافحة السكري
  • يعالج الإلتهابات
  • يساهم في حماية القلب من الأمراض
  • يقوي الذاكرة
  • يحسن الخصوبة ، والأداء الجنسي


فوائد لب الرمان:


  • يساعد في تخفيض خطو الإصابة بأمراض القلب ، والشرايين ، والسكتات القلبية والدماغية ، وخفض نسبة الكولسترول الدم ، والضغط المرتفع.


  • يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بانقطاع الطمث ، مثل: هشاشة العظام ، وذلك بسبب أحتواء لب الرمان على مادة تشبة تأثير الإستروجين في الجسم.


  • يساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ، وخفض خطو الإصابة بالسرطان خصوصاً سرطان البروستاتا ، وسوطان الثدي ، وسرطان الغدد الليمفاوية.


  • يساعد في تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.


  • يساعد في خسارة الوزن.


  • يساعد في الوقاية من تلف لخلايا والتهاب المفاصل ، حيث تبين أن الرمان يحتوي عل أنزيم يعمل على تقليل وإبطاء تلف الغضاريف.


  • يساعد في الوقاية من مرض السكري.


  • يساعد في المحافظة على البشرة فإن الرمان يلعب دور في تعزيز أمتصاص فيتامين (D) عن طريق تعزيز قدرة الخلايا الجلدية من أمتصاصه.


فوائد قشور الرمان:


أما بالنسبة لقشور الرمان فلها أيضاً العديد من الفوائد وهي:


       1/  التخلص من حب الشباب والبثور والطفح الجلدي.


يحتوي قشر الرمان على العديد من الخصائص العلاجية فهو يحارب حب الشباب والبثور والطفح الجلدي بشكل فعال ، حيث يحتوي على مضادات الأكسزة ويساعد في الحماية من أي بكتيريا أو التهابات قد تصيد الجسم.


                      2/  علاج لإلتهاب الحلق.


إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو كنت تعاني من الأم في اللوزتين وتحتاج إلى علاج فوري ، إستخدام مسحوق قشر الرمان ، فهو يساعد على تهدئة الحلق خذ قليل من قشور الرمان المجففة بالشمس وأغليها في الماء ، وقم بتصفية الخليط وأتركه ليبرد لفترة من الوقت ، ثم إستخدمة في الغرغرة.


                  3/  يستعمل للقضاء على الديدان.


ومنها الديدان الشريطية والديدان بشكل عام والطفيليات المعوية التي تهاجم جسم الإنسان.


                           4/  تقوية المناعة.


يساهم فينامين (C) الموجود بقشر الزمان في تقوية الجهاز المناعي بالجسم ، ممايقلل من الإصابة بالأمراض ، وهذا ما يجعلة إختيار أمن للأطفال والنساء الحوامل وكبار السن. 


                        5/ ترطيب البشرة والجسم.


يحتوي قشور الرمان على حمض الإيلاجيك ، الذي يعمل على ترطيب خلايا البشرة والجسم ، ووقايتها من الجفاف والتلف ، كما يساعد فيتامين (C) المتوفر في قشور الرمان على تحفيز الجسم وإنتاجه الكولاجين الذي يساهم في علاج حب الشباب ، ويحافظ على نضارة وحيوية البشرة.


                    6/ الحماية من أشعة الشمس.


يعمل قشر الرمان كدرع واقي للجسم من أشعة الشمس الضارة ، وهي الأشعة فوق البنفسجية ، الأمر الذي يقلل من خطو الإصابة بالإلتهابات الجلدية وضربات الشمش عند التعرض لها.


                       7/ الوقاية من السرطان.


تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بقشر الرمان على الوقاية من الإصابة بالسرطان ، وخاص سرطان الجلد ، لقدرتها على مكافحة الشوارد الحرة التي تزيد من خطر التعرض لهذا المرض المزمن ، وفقاً لبعض الأبحاث التي نشرت نتائجها بمؤتمر الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

    

                       8/ ‏يمنع تساقط الشعر .


‏يمكن أستخدام قشر الرمان  لمكافحة تساقط الشعر والقضاء على القشرة ومنع ظهورها لاحتوائه على البوتاسيوم اللازم لتحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس.



                   9/ تعزيز صحة الفم والأسنان .


من فوائد قشر الرمان أنه يساعد في علاج مجموعة من مشاكل الفم والأسنان عن طريق تطهير الفم وموازنه بيئة البكتيريا الموجودة في الفم ومن بين هذه المشاكل التي يعمل على مكافحتها:


  • مشكلة رائحة الفم الكريهة
  • تسوي الأسنان
  • التهاب اللثة
  • تقرحات الفم


ويطبق في هذه الحالة عن طريق القيام بالغرغرة مرتين يومياً بمزيج مكون من ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان الجاف مع كوب ماء للقضاء على رائحة الفم الكريهة أو دلك اللثة بالمسحوق لتخفيف تورمها ولمحاربة التسوس.


                      10/ تعزيز صحة العظام.


وجد بأن تناول مسحوق قشور الرمان يمكن أن يساهم في التقليل من فقدان كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام خاصة في مرحلة مابعد الأربعين وأنقطاع الطمث وذالك بفضل محتواك من الكالسيوم والفسفور وبالإضافة الى أن خصائص المضادة للالتهابات تساهم في تعزيز ص العظام والمفاصل اذ ينصح بشرب خليط من مسحوق قشر الرمان مع عصير الليمون لتحصيل هذه الفائدة.


        11/ محاربة التجاعيد وعلامات التقدم في السن.


أستخدم مسحوق قشر الرمان مع الزيت الزيتون أو الإفوكادو أو الحليب وقم بتطبيقه لمدة ربع ساعة على الوجة ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

               


                12/ يساعد قشر الرمان للتنحيف.


قد ينصح أحياناً بتجربة مغلي قشر الرمان في خسارة الوزن والحميات فشرب مغلي قشر الرمان مع الزنجبيل أو النعناع ومن أهم الفوائد:

  • يساعد في تسهيل عملية الهضم والإخراج
  • يشجع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم
  • يساعد على الشعور بالإمتلاء وتقليل كمية الطعام المتناول خلال اليوم.


كماننصحك بشرب هذا المغلي من مرك إلى مرتين في اليوم الواحد لتحصيل هذه الفائدة في مثل هذة الحالات.

 

         13/ مقشر طبيعي للبشرة لإزالة الخلايا الميتة.

    

يمكن خلط السكر البني مع مسحوق قشر الرمان والزيت الزيتون وأستخدامه لتقشير البشرة بتدليكها به ثم غسلها بماء فاتر.


                   14/ الوقاية من أمراض القلب.


مضادات الأكسدة القوية تتواجد في بذور الرمان الحمراء وكذلك في قشورها مثل:مركبات الفلافونويد ، والمركبات الفينولية . حيث تساعد في مكافحة الإلتهابات وأمراض القلب والشرايين ،كما أن قشر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصرين مهمين لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه بالإضافة لذلك فتناول مغلي قشر الرمان المطحون يساهم في تقليل مستويات الكولسترول في الدم ويساعد على مكافحة تصلب الشرايين.


  

               15/ يساعد علاج قشر الرمان للمعدة.


يعمل قشر الرمان المجفف عند تناولة على شكل مغلي أو مسحوق على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة 

ويحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ويعمل قشر الرمان على علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف من حدة الأعراض.


فوائد زيت الرمان:


قد لايدرك البعض من أهمية تناول زيت الرمان والذي قد يساعد في ما يأتي:


  • تغذية البشرة ومنحها النضارة والجمال
  • خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم
  • خفض مستوى ضغط الدم 
  • محاربة مرض السرطان وتدميره



أستخدامات الرمان:


حقق الرمان العديد من الفوائد في أستخدام الطب القديم ومن أهم الفوائد:


  • علاج الديدان المتواجدة  في المعدة
  • المساهمة في علاح التهاب الحلق
  • علاج مرض الزحار
  • المساهمة في علاج التهاب العيون 
  • المساهمة في التئام الجروح
  • تنظم في عمل الجهاز الهضمي
  • تخفيف الغثيان والصداع


العناصر الغذائية والقيمة الغذائية في الرمان:


الرمان الطازج كنز مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية وسنذكر العناصر الغذائية والقيمة الغذائية في الجدول أدناة:


العناصر الغذائية

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية 

234 سعرة حرارية

الماء

219.76 مليلتراً

البروتين

4.71 غرامات

الدهون

3.30 غرامات

الكربوهيدرات

52.73 غراماً

الألياف

11.3 غراماً

السكريات

38.55 غراماً

البوتاسيوم

666 مليغراماً

الكالسيوم

28 مليغراماً

المغنيسيوم

34 مليغراماً

الحديد

0.85 مليغرام

الصوديوم

مليغرامات

الفسفور

102 مليغرام

الزنك

0.99 مليغرام

فيتامين ب1

0.189 مليغرام

فيتامين ب2

0.149 مليغرام

فيتامين ب3

0.826 مليغرام

فيتامين ب6

0.211 مليغرام

فيتامين ج

28.8 مليغراماً

فيتامين هـ

1.69 مليغرام

فيتامين ك

 46.2 ميكروغراماً

 الفولات

107 ميكروغرامات

الثيامين

0.067 مليغرام

الريبوفلافين

0.053 مليغرام


أضرار الرمان:



يعد الرمان من أهم الفوائد العلاجية والصحية الضرورية في وقاية أجسامنا من العديد من الأمراض وكما ذكرنا فوائد الرمان سابقاً سنذكر الأن أضرار الرمان:


  • يعيق الرمان أمتصاص بعض الأدوية أو يؤثر على مفعولها، لذلك يجب مراجعة الطبيب بشأن ذلك.


  •  يرفع الرمان مستوى السكر في الدم ، وقد حذر المختصون من تناول كميات كبيره منه نظراً لأحتوائه على نسبة عالية من السكر وبالأخص لمرضى السكري والذين يعانون من أرتفاع مستوى الدهون في الدم.


  • يحتوي الرمان على بعض الإنزيمات والسكريات العالية ، التي تؤثر على صحة الكبد وتسبب مشاكل صحية فيه . 


  • يحتوي الرمان على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، التي تعمل على زيادة الوزن لذلك ينصح بعدم تناول الرمان لمن يعانون من السمنة المفرطة.


  • يسبب الإفراط في تناول الرمان ، أضطرابات في الجهاز الهضمي ومنها الغثيان والقئ والإسهال وألم شديد في البطن. 


  •  ينصح المرأة الحامل ، بعدم تناول قشور الرمان حيث تؤثر على صحة الأم والجنين.


  • يسبب الحساسية ، أستهلاك عصير الرمان قد يسبب العديد من أعراض التى تؤدي الى الحساسية مثل:


1. صعوبة وألم عند البلع

2. الطفح الجلدي

3. تورم الوجه

4. صعوبة في التنفس

5. ألم وتورم في الفم



تأثير الرمان على ضغط الدم:


 شرب عصير الرمان قد يزيد من خطر إنخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بالفعل بأنخفاض ضغط الدم.


 الرمان قد يؤثر على ضغط الدم ، وهذا قد يتداخل التحكم في ضغط الدم أثناء وبعد إجراء أي جراحة لذا يجب التوقف عن تناول الرمان بكل أشكالة قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.


 يجب على مرضى أرتفاع أو أنخفاض ضغط الدم ومراجعة الطبيب قبل أستهلاك الرمان كي لا يتدخل تأثير الرمان مع أدوية الضغط.

 


شراء الرمان وحفظة:


بعض أنواع الرمان يكون بطبعة ذو لون فاتح أو غامق الكبير والثقيل في حجمة والذي تخلو قشرتة الخارجية من أي خدوش أو عفن.


حفظ الرمان:


يمكن أن يحفظ الرمان في درجة حرارة الغرفة العادية ويفضل أن يكون بعيد عن أشعة الشمس لما يقارب 5 الى 8 ايام ، أو يمكن حفظة في الثلاجة مايقارب الأسبوعين الى ثلاثة أسابيع دون إزالة القشرة لكن يفضل إستخراج الحبوب من الثمرة وحفظها في وعاء بلاستيكي محكم للإغلاق حيث يمكن حفظها لمدة أسبوعين في الثلاجة والمجمد في الفريزر لمدة لاتزيد عن عشرة  شهور.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع صفـو

2016